نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children
السيرة الذاتية
د. صبري سيحه
مصر
د. صبري سيحه
باحث متخصص في علم نفس الطفل

حاصل على شهادة دكتوراه الفلسفة في علم النفس، تخصّص علم نفس الطفل. درس دور الذكاء الانفعالي للأطفال كمتغيّر وسيط للعلاقة بين أساليب المعاملة الوالديّة وإدراك الأطفال للإساءة، ونُشر ملخّص الدكتوراه في «المؤتمر الدولي الرابع لطب الأطفال التنموي». في شهادة الماجستر، صَمَّم برنامجًا للأطفال حول دور الأنشطة الحرّة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. عمل ميدانيًّا في برامج الطفولة والتعليم الرسمي والمجتمعي على مدار أكثر من 25 عامًا. كما عمل بصفته باحثًا حرًّا واستشاريًّا في تصميم العديد من دراسات الطفولة ودراسات خطّ الأساس وتقييم المشاريع.

أنتج العديد من أدلّة العمل وأدلّة التدريب في برامج الطفولة والشباب والتعليم لصالح جمعيّات أهليّة محليّة ومؤسسات دوليّة تعمل في مصر، وعمل بصفته مدرّبًا في تصميم المشاريع وتنمية الطفولة والشباب وحقوق الطفل والحماية والتعليم لفئات متعدّدة (الأطفال والشباب أنفسهم، المعلّمون/الميسّرون، الأهل، إدارة المدارس ومراكز التعلُّم والتنمية). شارك مع «ورشة الموارد العربيّة» و«الشبكة العربيّة» في إنتاج دليل العمل مع الأهل، وتصميم دليل علوم الطفولة المبكّرة، بالإضافة إلى بعض البحوث الاستراتيجيّة في مجال الطفولة المبكّرة. صمّم دليل كفاءات المتعاملين مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكّرة في القطاعات المختلفة لصالح «المجلس القومي للطفولة والأمومة» بالتعاون مع «اليونيسف ـ مصر».

كتبه المنشورة: «إبداع الأطفال» (2008)، دار ميريت للنشر ـ مصر، و«معاملة الأطفال في ضوء ذكائهم الانفعالي وإدراكهم للإساءة» (2019) دار مجاز للنشر ـ مصر.