نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children
السيرة الذاتية
د. بُعاد الخالص
فلسطين
د. بُعاد الخالص
عميدة

أستاذة المناهج وتعليم الطفولة المبكّرة. عميدة «كلّية هند الحسيني للبنات»، ومديرة «معهد الطفل في جامعة القدس».

تتمتّع بخبرة واسعة في التدريس على مستويات البكالوريوس والماجستر والدكتوراه، بالإضافة إلى إشرافها على رسائل الماجستر والبحوث التجريبية. كما أنها تُقدّم استشارات تعليميّة وتقيّم البرامج في مجال تعليم الطفولة المبكّرة.

تتركّز اهتمامات البحث التي تتابعها وأعمالها المؤلّفة على البحث النوعيّ والتفكير التأمّليّ والممارسات التأمّليّة واستراتيجيات التدريس والمناهج والتقييم. وقد نشرت أكثر من 40 ورقة بحثية في مجلّات محكّمة، عربيّة ودوليّة، وألّفت فصلاً في كتاب حول التفكير التأمّليّ وتطوير المعلّمين نُشر بواسطة دار النشر  .Routledge

تدرّب أ. بُعاد المعلّمين/ات في المدارس الابتدائيّة والإعداديّة على التربَويّات والتقييم الحقيقي والتطوير المهني والبحث التجريبي. وتشرف على رسائل الماجستر والبحوث التجريبيّة لطلّاب برنامج طرق التدريس في «جامعة القدس». وهي عضوة في لجنة إعادة هيكلة نتائج التعلّم والمقرّرات الدراسية في الجامعة نفسها، وتعمل محرّرةً في «مجلّة القدس الأكاديميّة للعلوم الاجتماعية والإنسانية».

تحمل أ. بُعاد شهادة مدرّب معتمَد من «جامعة ماساتشوستس» في الولايات المتحدة الأميركيّة بالتعاون مع «مؤسسة أميديست» و«المعهد الوطني الفلسطيني للتدريب». كما أنّها تصمّم برامج تدريبية في التعليم وتطوير الطفولة المبكّرة للمؤسسات المحليّة والعربيّة والدوليّة، وهي أيضًا خبيرة وباحثة محليّة في مجال تطوير الطفولة المبكّرة.