نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

مؤتمر «الصمود رغم الإبادة»: كلمة المنسّق العامّ للـ«الشبكة العربيّة» د. غسان عيسى

 

 ألقيت هذه الكلمة في 30 تموز/ يوليو 2024

نجتمع اليوم بينما تقترب الإبادة الجماعيّة الإسرائيليّة بحقّ سكّان قطاع غزة وأطفاله من يومها الـ300. ضاعفت هذه الإبادة من ظروفٍ مأساويّة عمرُها سنوات، وأرخت بظلالها على جميع الأطفال الفلسطينيّين والأهل ومقدّمي/ات الرعاية، مَن هم في الضفّة الغربيّة والأراضي المحتلّة عام 48، وحتّى أطفال الشّتات. 

على بشاعة الصورة التي تصلنا، نحنُ المتلقّون من الخارج، فإنّ المشهدَ الحقيقيّ أكثرَ مأساويّة، وعلى جميع المستويات؛ مِن أعداد الضحايا إلى الواقع الصحّي وانتشار الأوبئة والأمراض وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية ووفاة أطفال وخدّج نتيجةً لذلك، ثمّ النزوح المتكرّر ودمار الوحدات السكنيّة والبنية التحتيّة والتعليميّة وضياع عام دراسيّ على الأطفال.. والمآسي لا تنتهي.

لكنْ في وجه المآسي والإبادة هناك صمود. 

تحت هذا العنوان تَقرَّر مؤتمرُنا اليوم. 

صمودُ القابعين تحت الإبادة وقوّتُهم. 

منذ بدء الإبادة صُبَّت جهودُنا في «الشبكة العربية للطفولة المبكّرة» ورفعنا، منذ اليوم الأوّل، صوتًا موحّدًا لإيقاف المجزرة بحقّ الأطفال والعائلات، وسلّطنا الضوء على ما يحصل هناك.  

  • أطلقنا العديد من نداءات العمل المستندة إلى اتفاقية حقوق الطفل في وجه كلّ من كان يودّ حرف الأنظار عن حقّ الأطفال الفلسطينيّين في البقاء ونزع الطفولة عنهم تحت حجج الإرهاب الواهية.
  • أطلقناها في وجه الكثيرين من عالم الجمعيات المستفيدة، بل والمتواطئة تحت حجة التوازن. 
  • شكّلنا خليّة طوارئ من الشبكات العربيّة والمجالس الوطنيّة المعنيّة بقطاع الطفولة في الأردن ومصر وتونس والمغرب وعُمان ولبنان وفي المقدمة «الشبكة الفلسطينية للطفولة المبكّرة» التي تستضيفها «مؤسسة جذور». 
  • لمْ تغِب الإبادة لحظة عن نشراتنا ووسائل تواصلنا التي نعمل على إيصالها إلى مجتمع الطفولة المبكّرة ومقدّمي/ات الرعاية في العالم.

  • ساعدتنا في ذلك جمعيّات عالميّة وشبكات إقليميّة صديقة لم تستسلم للضغوط، ولهم منّا كلّ الشكر والامتنان.    

وكما كانت قضيّةُ الأطفال الفلسطينيّين على رأس أولويّاتنا منذ سنوات، نُدرك أنّ العمل لن ينتهي مع وقف إطلاق النار، بل على العكس، سيتضاعف بعد تَكَشُّف الحجم الحقيقيّ للخسائر البشريّة والمادّيّة. 

لهم يومهم ولنا يومنا الآتي:

  • هو الآلاف من الأطفال والعائلات ومقدّمي/ات الرعاية والجرحى والمرضى وعلاجهم.
  • هو الآلاف من هؤلاء الذين واللّواتي لم تعد «اضطرابات ما بعد الصدمة» تعني لهم ولهنّ شيئًا وهم وهنّ في حالة اضطرابات ما بعد الإبادة.

يومنا الآتي:

  • هو البحوث العلميّة بما هي فعل مقاومة لكشف اللّاعدالة التي تصيبنا.
  • هو البحث في تأثير الإبادة على تطوّر دماغ الأطفال حيث لم يعد يكفي ما نعرفه وصدر حتى الآن عن ذلك من أبحاث.
  • هو البحث في وفيّات الأطفال بالسكتة القلبيّة نتيجة نقص الغذاء وقلّة النوم وأدرينالين الخوف الدائم. 
  • هو العديد من الحالات المرَضيّة للأطفال، مثل شلل الأطفال التي كانت على وشك أن تستأصله البشرية قبل الإبادة.    

يومنا الآتي:

  • هو ابتداع البرامج الشموليّة التكامليّة الجديدة المبنيّة على تجربة الإبادة بعد أن أصبح واضحًا عدم قدرة البرامج المتعارف عليها على تلبية احتياجات ما بعد الإبادة.  
  • هو إعادة بناء الكادر والأنظمة الصحية والتربوية.
  • هو إعادة الإعمار. 
  • هو إزالة 40 مليون طنّ من الركام والأنقاض.
  • هو البحث عمّن فقدناهم تحت هذا الركام. 

ولا ينحصر أثرُ الإبادة بالداخل الفلسطينيّ، فينبغي الإشارة بالتحديد إلى قرار وقف تمويل منظّمة الأونروا الذي بقدر ما هو يصيب حقّ العودة فإنّه يعني تعريض كلّ طفل فلسطيني في مخيّمات الشّتات، في لبنان والأردن وسوريا، إلى المستقبل المجهول. 

نجتمع اليوم كي نبني على كلّ ما سبق وأكثر، وكي نفهم التحدّيات الحاليّة وحجمَها، ونتعرّف عن كثب على مبادرات صمود قطاع الطفولة المبكّرة في فلسطين، ومشاركتُنا التجارب هناك. والأهمّ، الحشد والتنسيق لمتابعة الحاجات العاجلة والطويلة الأمد للأطفال الفلسطينيّين. 

كلّ هذا لا يمكن أن يتحقّق بشكلٍ منفرد لكلّ جمعية أو مؤسسة أو منظمة لوحدها، ولا يمكن أن يكتمل من دون دعم الشركاء العالميّين الذين يشاركونا هذا الموقف،

ومثلما ولّى زمن التدخّلات القطاعيّة المنفصلة، ولّى زمن العمل الفردي كلّ على حِدة والمنافسة على التمويل. 

يومنا المستمرّ هو كيف نعلّم العالم من الآن فصاعدًا المثابرة والصمود في وجه الإبادة من أجل أطفالنا.   

يومنا المستمرّ هو ليس في فلسطين فقط، هو مع أطفالنا وعائلاتهم ومقدّمي/ات الرعاية لهم في سوريا ولبنان واليمن والسودان وكلّ بقاع الأرض التي يعاني فيها هؤلاء الظلم واللّاعدالة وعدم الإنصاف.      

هو إعادة الحياة إلى كلّ هذه البقاع كما تستحقّها. 

ما استطعنا إلى ذلك سبيلا…