نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

الوحدة الرابعة - إيكولوجيا الطفولة

الجزء الأوّل: سياقات النموّ المبكر للإنسان

إيكولوجيا الطفولة

مقدّمة


ما الذي يجعلنا ما نحن عليه؟ كلّ إنسان فريد من نوعه. ومع أنّنا قد نتشارك صفات عديدة مع آخرين، إلّا أنّه لا يوجد كائنان متماثلان تمامًا. حتّى التوائم المتطابقة يختلفون عندما يكبرون. يأتي الأطفال إلى العالم ولديهم استعدادات وراثية فريدة تستمع وتستجيب للعالم من حولهم. منذ لحظة الحمل، يتشكّل عالم الطفل من خلال أفراد آخرين وأنماط ثقافية وفرص وموارد متاحة. ونظرًا لاختلاف كلّ طفل عن سواه، فإنّ الأطفال الذين يختبرون بيئات مماثلة يمكن أن تكون لهم نتائج مختلفة تمامًا. وفي المقابل، يؤثّر الأطفال أنفسهم على بيئاتهم.


  • فكروا في طفولتكم. صفو الأشخاص والأماكن والأحداث التي لا تزال تشكّل ذكريات مهمّة بالنسبة إليكم؟
  • كيف تعتقدون أنّها قد أثّرت على نموّكم؟
  • ما الذي له تأثير قويّ على حياتكم الآن؟


اكتشف
يكبر الأطفال محاطين بأشخاص وأماكن وأحداث تشكّل حياتهم اليومية وآفاقهم المستقبلية. يعيشون ويزدهرون في ظروف جغرافية وثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية متباينة على نطاق واسع. تُظهر الصور في الرابط التالي  بعض البيئات المختلفة جدًا التي يعيش فيها الأطفال. https://hscsr.rrc.ca/secd/interactions/childrensContexts/childrensContexts.html

نشاط تفاعلي بيئات متنوّعة

Interact activity to be added when ready

حتى ضمن البلد نفسه، قد يكون لدى الأطفال تجارب مختلفة تمامًا. لنأخذ المثال أدناه لطفلين يعيشان في منطقتين إحداها ريفية والأخرى حضرية   في سواحل كينيا.

خذ... الحياة اليومية في قرية كاكايوني... المدينة الكبيرة

نعيمة وعبد الله توأمان في الخامسة يعيشان في قرية كاكيوني من بلاد كينيا  يعيش/تعيش كلّ طفل/ة ضمن بيئته/ها الاجتماعية والمادية والثقافية المباشرة. وفي الوقت نفسه، تتفاعل الأنظمة الموجودة في بيئة الطفل مع بعضها البعض. يتضمّن عالم الطفل عادةً أفراد الأسرة والأصدقاء والجيران وربما برامج الطفولة المبكرة والمدرسة وغالبًا الأماكن الدينية. هنالك قوى أقلّ مباشرةً ولكنها نافذة تؤثّر على عوالم الأطفال وهي القوانين والحكومات والمؤسّسات الرسمية والقيم والبيئة المادية.


لقد أثّرت نظرية النظم البيئية (The ecological systems theory) التي وضعها يوري برونْفِنْبرِنِّر (1979) بشكل كبير على دراسة نموّ الطفل. وعادةً ما يتمّ تصوير نظريّته على أنّها دوائر متداخلة تصف العلاقات والتفاعلات بين السياق المباشر للطفل (الأسرة والأصدقاء وبرامج الطفولة المبكرة) والنظم البيئية الأكبر (الاقتصاد الوطني والبُنى السياسية والقوانين والقيم والثقافة). أدرك برونْفِنْبرِنِّر لاحقًا تأثير النظام البيولوجي الخاصّ بالطفل وأدرجه في النظرية، وأعاد تسميتها "نظرية النظم البيئية الحيوية".

https://hscsr.rrc.ca/secd/interactions/ecological-dragDrop/ecological-dragDrop.html

نشاط تفعالي مراجعة النظم البيئية الحيوية

Interact activity to be added when ready


أسئلة حول النظرية   
  • كيف يمكن تطبيق نظرية برونْفِنْبرِنِّر على الأبحاث المتعلّقة بالنموّ المبكر للطفل في أغلبية العالم؟
  • كيف تعتقدون أنّ تجربة برونْفِنْبرِنِّر المبكرة شكّلت منظوره لنموّ الإنسان؟
ما هي العناصر المهمّة في نظركم في نظام الطفل المصغّر؟ فكروا في طفل معيّن تعرفونه.

فكروا في كيفية تأثير التغيير في أحد جوانب هذا النموذج عليكم. على سبيل المثال، ماذا لو كنتم من جنس مختلف أو نشأتم في عائلة أكبر أو أصغر بكثير؟ كيف يمكن لهذا التغيير أن يُحدث فرقًا في حياتكم؟

   نشاط  تفاعلي حول النظرية هو عبارة عن اختبار صح وخطأ بعنوان "إلى أي مدى أنت متأكّد"  

Interact activity to be added when ready

https://hscsr.rrc.ca/secd/interactions/intIntro-HowSure-EC3/intIntro-HowSure-EC3.html

"الفكرة من النموذج الإيكولوجي/البيئي… هي الابتعاد عن التركيز قصير النظر على بنية الأسرة الأصلية وديناميكياتها. لقد حلّلت دراسات لا حصر لها تأثير الاختلافات في بنية الأسرة على الأطفال… وبينما تُعدّ النُظم العائلية عوامل مهمّة في بيئة الطفولة، يمكن لهذا التركيز الضيّق أن يحجب تأثير النّظم الأخرى التي أبرزَها النموذج البيئي". (وودْهاوس، 2020، ص. 29).

تريد الدكتورة ميلدريد وارنر، أستاذة تخطيط المدن والتخطيط الإقليمي في جامعة كورنيل، أن نأخذ في الاعتبار الشخص والمكان والسياق عند التفكير في كيفية تطوّر الأطفال. وهي تحذّر من فكرة أنّه يمكننا إدراج القليل من التعلّم المبكر لمدة عام أو نحو ذلك من دون النظر إلى الطفل والأسرة والحيّ والمجتمع الأوسع.

فيديو وارنر إطار العمل الإيكولوجي (2:00) 


شاهد

إطار الرعاية في مرحلة التنشئة لتنمية الطفولة المبكرة

يُعدّ إطار الرعاية في مرحلة التنشئة الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وشركاء آخرون في أيار/مايو 2018 حاليًا أحد أكثر المبادرات تأثيرًا عالميًا في مجال الطفولة المبكرة، حيث يؤثّر على صنّاع السياسات والبرامج في جميع أنحاء العالم. وفي حين أنّ نظرية النظم البيئية الحيوية توفّر طريقة شاملة للتفكير في نموّ الطفل، يوفّر إطار الرعاية في مرحلة التنشئة مجموعة شاملة ورؤيوية من المبادئ والسياسات والاستراتيجيات لمساعدة الأطفال على البقاء والنمو، لاسيّما أولئك المعرّضين للخطر. يتبع الإطار مقاربة بيئية تأخذ في الاعتبار جميع جوانب الحياة بدءًا من الحياة المنزلية والمجتمعية إلى السياسات العامّة الكبيرة، ويشار إليها باسم "نهج الحكومة والمجتمع بأكملهما" (إطار الرعاية في مرحلة التنشئة، 2018).


اكتشف
لقد تعرّفتم باختصار على هذا الإطار والمكوّنات المحدّدة للرعاية في مرحلة التنشئة كما هو موضّح في الإطار عبر وحدة نموّ الدماغ. يقدّم الملخص التنفيذي التالي (متوفّر باللغات الإنكليزية والعربية والإسبانية والفرنسية) نظرة عامّة      واسعة النطاق على إطار الرعاية في مرحلة التنشئة.

اختبروا قدرتكم على تذكّر القراءة أعلاه من خلال "التفاعل" التالي.

Interact activity to be added when ready

http://hscsr.rrc.ca/secd/interactions/nurturingCareFramework/nurturingCareFramework.html


  • إنّ كافة مستويات الإطار البيولوجي البيئي مُدرجة ضمن إطار الرعاية في مرحلة التنشئة. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، إلى أيّ مدى ترون الجوانب الخمسة للرعاية في مرحلة التنشئة مؤمَّنة لمعظم الأطفال في المكان الذي تعيشون فيه؟
  • هل تُظهر سلطاتكم المحليّة وحكومتكم الوطنية دليلًا على فهمها لبعض التوصيات الواردة في إطار الرعاية في مرحلة التنشئة والتحرّك بناءً عليها؟ كيف؟
  • ما مدى تعاون القطاعين العام والخاص لتوفير الرعاية في مرحلة التنشئة في سياقكم؟ هل يمكنكم التفكير في أي إجراءات يمكن اتخاذها مع زملائكم لتعزيز الرعاية في مرحلة التنشئة؟

هناك ثروة من المعلومات تُحدّث بشكل متكرّر وتتضمّن موارد بلغات عدّة على الموقع الإلكتروني الخاصّ بالرعاية في مرحلة التنشئة.


اكتشف
https://nurturing-care.org

سوف تعرفون المزيد عن إطار الرعاية في مرحلة التنشئة في الصفحات 2-4 و2-5 و3-3 من هذه الوحدة وكذلك في وحدة الصحة النمائية.